الاثنين، 8 يناير 2024

تأسيس شركة في الفري زون

 عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الامارات، يتجه أغلب المستثمرين إلى تأسيس شركة في الفري زون، لما توفره المناطق الحرة من مزايا استثنائية للمستثمرين من شتى دول العالم، لذا نتناول فيما يلي إيجابيات العمل في الفري زون وكيفية تأسيس شركة، وأنواع الشركات المتاح تأسيسها أيضًا.

images3.jpg

تأسيس شركة في الفري زون:

تعتبر شركات الفري زون من أكثر تشكيلات الأعمال التجارية شعبية في الإمارات العربية المتحدة، حيث توفر الدولة بنية تحتية مثالية لإدارة الأعمال والثروات، وتسعى لتطبيق أحدث استراتيجيات الاستثمار الذكي، لا يمكننا إنكار حقيقة أن هذه البنية والمزايا المتعددة تمتد إلى مختلف أنحاء الإمارات، ولكن المناطق الحرة تحظى بمزيد من المزايا.

ناهيك عن الأنظمة الرقمية الذكية والحكومة الإلكترونية، تتيح الدولة لجميع المستثمرين تأسيس شركة في الفري زون بدون اشتراطات مِلكية، فقد أصبح قانون التملك الحر داعمًا أساسيًا للمستثمر في مختلف الأنشطة التجارية؛ هناك أكثر من 2000 نشاط تجاري يمكن للمستثمرين العمل بها داخل المناطق الحرة.

ما هي: خدمات تأسيس الشركات في الإمارات

لم تعد شركات الفري زون قاصرة على التجارة أو الصناعة فقط، ومن الناحية القانونية أصبح الأمر أكثر مرونة في اختيار الهيكل القانوني للشركة، وعلى صعيد الاستثمار هناك آلاف الفرص الاستثمارية التي تدعم نشاطك من مختلف الاتجاهات، وإليك المزيد من التفاصيل حول ايجابيات شركات الفري زون.

مميزات تأسيس شركة في الفري زون:

لاشك أن أول الإيجابيات التي تتبادر إلي أذهاننا عندما نذكر كلمة الفري زون هي الإعفاء الضريبي أو الضرائب المُخفضة، ولكن في الحقيقة تعتبر التسهيلات الضريبية واحدة فقط من إيجابيات تأسيس شركة في الفري زون وهناك العديد من المزايا الأخرى مثل:

  • المرونة:

ليس شرطًا أن يوفر المستثمر موقع مادي للشركة داخل الفري زون، ولا يشترط أن يُباشر أعماله من الإمارات العربية المتحدة، بل يمكنه العمل من موطنه الأصلي أو من أي دولة أخرى دون التقيّد بموقع محدد.

  • السريّة:

يمكنك تأسيس شركة في الفري زون في سرية تامة دون الإفصاح عن أيّ بيانات تتعلق بالشركة، كما أنه لا يتم الكشف عن تفاصيل أو بيانات أصحاب الشركات بالمناطق الحرة، لذا تعتبر من الكيانات السرية الآمنة.

  • الحسابات البنكية:

يتيح لك العمل داخل الإمارات فتح حساب بنكي متعدد العملات، لتسهيل كافة المعاملات التجارية الدولية، بالإضافة إلى تحويل الأموال بدون ضريبة دخل أو رسوم إضافية على التحويلات الدولية، كما يمكنك استخدام أي عملة كـ رأس مال.

أضف إلى ذلك سهولة إتمام الإجراءات سواء كنت تقرر تأسيس شركة داخلية في الفري زون أو شركة أوف شور ومتابعة أعمالك من دولة أخرى، وخلال الفقرات التالية سنوضح لكم متطلبات وإجراءات تأسيس شركة في المناطق الحرة بوجه عام.
تأسيس شركة في دبي للسعوديين - تأسيس شركات في دبي - خطوات تاسيس شركة في دبي - تأسيس شركة فى دبى للأجانب

ماذا تحتاج لتأسيس شركة في الفري زون؟

تعتبر إجراءات فتح شركة في الفري زون من أبسط ما يكون، فإذا كان لديك فكرة واضحة ودراسة جدوى دقيقة حول المشروع سوف تتمكن من تحديد النشاط والشكل القانوني اللازم للشركة بسهولة، حيث تعتبر هذه الخطوات من أهم ما تحتاج لـ تأسيس شركة في الإمارات:

  • تحديد النشاط ونوع الرخص:

داخل الفري زون يمكنك الاختيار ما بين فئة الأنشطة التجارية أو الصناعية أو المهنية، ومن ثم اختيار النشاط الذي ترغب في مزاولته، وتحديد الرخص والتصاريح المطلوبة والهيئات الحكومية المرتبطة بنشاطك.

بناء على اختيار النشاط يتم تحديد الرخص والتصاريح، ومن ثم اختيار الشكل القانوني المناسب للشركة للحصول على الصلاحيات اللازمة لمزاولة النشاط.

  • تحديد الشكل القانوني:

عند تأسيس شركة في الفري زون هناك بعض الملاحظات الهامة التي يجب مراعاتها إبان اختيار الشكل القانوني للشركة، منها:

  •  شركة تضامن، ويقتصر هذا الاختيار على بعض الأنشطة التجارية والصناعية فقط.
  • شركة ذات مسؤولية محدودة وهو النمط الأكثر شيوعًا ويتماشى مع كافة الأنشطة.
  • شركة مساهمة خاصة وتقتصر أيضًا على الأنشطة الصناعية والتجارية فقط.
  • شركة أعمال مدنية للاختصاصات المهنية المتكاملة.
  • فرع شركة أو شركة تابعة سواء للشركات الخليجية أو الأجنبية.
  • فرع شركة منطقة حرة للشركات الأم المرخصة في الإمارات.

بناء على الشكل القانوني والصلاحيات المطلوبة للنشاط يتم تحرير عقد تأسيس الشركة، وصياغة وثيقة النظام الأساسي.

  • عقد التأسيس والنظام الأساسي:

يتناول عقد التأسيس توضيح بيانات الشركاء وكافة سياسات الشركة، إلى جانب أنشطة واستثمارات المؤسسة، أما عن نظام العمل الأساسي فيتناول الهيكل الداخلي للشركة ونظام الإدارة والتدرج الوظيفي ومهام العاملين والقوانين التي تحكم العمل.

  • الموافقة المبدئية وتصاريح الجهات المعنيّة:

يتم تقديم طلب تأسيس شركة في الفري زون لإدارة المنطقة الحرة للحصول على الموافقة المبدئية بمزاولة النشاط، ومن ثم الحصول على موافقات الجهات المعنية الأخرى ذات الصلة بنشاط الشركة، ويمكنك الاستعانة بأحد متخصصي تأسيس الشركات في الامارات لمعرفة التراخيص المطلوبة وأماكن استخراجها وكيفية توثيقها.

  • الحصول على الرخصة:

بعد الحصول على كافة الموافقات والتراخيص المطلوبة، يتم سداد الرسوم المستحقة والتي تعتمد على نوع الرخصة، ومنها استخراج الرخص، والانضمام إلى الغرفة التجارية بالإمارات العربية المتحدة ومن ثم يمكنك تسجيل الشركة.

  • تسجيل شركة في الفري زون:

فور استخراج الرخص وتسجيل الاسم التجاري، يمكنك تسجيل الشركة، والحصول على تصريح مزاولة النشاط وبدء العمل على الفور، ولكن هذه الخطوات تتطلب العديد من المستندات كما هو مُوضح في الفقرة التالية..

المستندات اللازمة لتأسيس شركة في الفري زون دبي:

تمتثل شركات الفريزون للقوانين والأنظمة التي تضعها هيئة المنطقة الحرة، وقد تختلف بعض التصاريح من منطقة لأخرى، وفيما يلي المستندات اللازمة لتأسيس شركة في الفري زون في دبي بوجه عام خلال مرحلتين:

أولًا المستندات المطلوبة للحصول على الموافقة المبدئية:

  • دراسة جدوى وخطة عمل لمدة 3 سنوات على الأقل.
  • نسخة ضوئية من جواز سفر المساهمين في الشركة وأعضاء مجلس الإدارة.
  • نموذج توقيع الشركاء، والمدير ومسؤولي إدارة الشركة.
  • تقارير مالية عن ميزانية الشركة لمدة عامين على الأقل.
  • شهادة مرجعية من البنك لجميع الشركاء.
  • نموذج بالرمز التعريفي للسجل التجاري.
  • بالنسبة للأفراد يلزم تقديم خطاب عدم ممانعة من الكفيل الحالي.

بعد استيفاء هذه المستندات يتم ملء نموذج طلب الحصول على الموافقة الأولية لـ تأسيس شركة في الفري زون، وفور الحصول على الموافقة المبدئية عليك توفير المستندات التالية لبدء خطوات تسجيل الشركة..

ثانيًا المستندات المطلوبة لتسجيل شركة في الفري زون:

  • قرار من مجلس الإدارة بتعيين مدير الشركة، ويلزم توثيق القرار من كاتب العدل.
  • وكالة قانونية مُصدقة لتفويض المدير المُنتخب بكافة مهام الإدارة.
  • عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة مصدق أيضًا من كاتب العدل.
  • بيانات رأس مال الشركة والحساب المصرفي الخاص بها.
  • عقد ايجار مقر الشركة إن وُجد.

بعد قبول طلب تسجيل الشركة مُلحقًا بالمستندات السابقة يتم استصدار الرخصة التجارية، وتأشيرات العمل وأذونات بدء مزاولة النشاط، وقد يتبادر إلى أذهاننا تساؤل آخر بخصوص تسجيل شركات الأوف شور.
تأسيس شركة في دبي - طريقة فتح شركة في دبي - تأسيس شركة في دبي الجنوب - تأسيس شركة في المنطقة الحرة

كيفية تسجيل شركة اوف شور؟

قبل التطرق إلى توضيح كيفية تسجيل شركة أوف شور والتي لا تختلف عن الخطوات السابق ذكرها، دعنا نوضح أولًا المقصود بشركات الأوف شور.

يشير مصطلح إنشاء شركة أوف شور في دبي إلى الشركات التي يتم تأسيسها داخل الإمارات العربية المتحدة وإدارتها من أي مكان خارج الدولة، ولا يكون لهذا النوع من الشركات تواجد مادي في الدولة، وتُعفى تمامًا من الضرائب، ولكن عملية تأسيس شركة في الفري زون من هذه الفئة تتطلب حزمة أوسع من المستندات.

إلى جانب الإجراءات والمستندات السابق ذكرها سيكون عليك تعيين وكيل محلي في الإمارات لتسجيل الشركة، أو الاستعانة بمكتب تأسيس شركات، للحصول على كافة الموافقات الرسمية المُصدقة من السفارة ووزارة الخارجية، لذا يتطلب منك تسجيل شركة أوف شور الاستعانة بمزودي خدمة تأسيس الشركات في الإمارات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق